بين أصالة الماضي وروعة الحاضر - تكريم الباحث والأديب البروفيسور أحمد عوض الجمل

بروفيسور أحمد عوض الجمل يتسلم وسام التميّز من الدرجة الأولى بحضور معالي السيدة رجاء نيكولا عيسى عضو مجلس السيادة الإنتقالي
بروفيسور أحمد عوض الجمل يتسلم وسام التميّز من الدرجة الأولى بحضور معالي السيدة رجاء نيكولا عيسى عضو مجلس السيادة الإنتقالي

البروفيسور طبيب أحمد عوض الجمل من مواليد الحصاحيصا، وأحد القامات العلمية والمهنية البارزة في المجتمع السوداني المتفرد من خلال إسهاماته المتعددة في مجال البحث العلمي، الرياضة، الثقافة، الأدب وخدمة المجتمع. عمل سعادته بمختلف القطاعات الأكاديمية والمهنية مثل معهد العلوم الجنائية، جامعة الرباط الوطني، اللجنة الأولمبية السودانية، المنظمة الأولمبية الأفريقية لمكافحة المنشطات، والوكالة السودانية لمكافحة المنشطات، وغيرها من المناصب المرموقة. 

تدرج في المراحل التعليمية المختلفة في مدارس الهدايا الابتدائية وصولاً للجميلة المستحيلة "جامعة الخرطوم" حيث تخرج من كلية الصيدلة، ومن ثم حصل على درجة الدكتوراة في ذات التخصص من جامعة الخرطوم عام 1995، وعلى درجة الأستاذية في العام 2008.

مسطراً لتاريخ مهني حافل بالجد والمثابرة، عمل بمختلف القطاعات الأكاديمية والمهنية داخل وخارج السودان، كما قاد وفود السودان المشاركة في المؤتمرات العملية والطبية حول العالم لسنوات عديدة، وله عدد كبير من الكتب العلمية والثقافية والأوراق العلمية المنشورة. كما عمل أيضاً أميناً عاماً ومستشاراً وعضواً باللجنة القومية لمكافحة المخدرات، ومديراً لمركز السموم بجامعة الرباط الوطني.

ركزت أبحاثه المتفردة على عدد من الموضوعات أبرزها التحقيقات الدوائية، تحليل الكحوليات المحلية، سمية بذور الأرجون المكسيكية في النوبة، سمية الميثانول المستحثة. العلوم الجنائية والاجتماعية، المنشطات والمواد المحظورة، السموم من منظور العلوم والعدالة، تسمم صبغة الشعر في السودان، النشاط المضاد للأكسدة في المختبر، الفحص الكيميائي النباتي والأحماض الأمينية لنبات القنب، تقييم وعي مجتمع الصيدلي بالأدوية المتناقضة مع ارتفاع ضغط الدم، علم الطب الشرعي ودعم التحقيقات الفنية في الاتجار بالبشر، إضافة إلى عدد كبير من المشروعات البحثية حول العلوم الجنائية والاجتماعية.

تميز بروفيسور أحمد بحس أدبي وفني رفيع، حيث له عدة إسهامات في مجال الأدب من خلال عدة مؤلفات وكتابات نثرية وتوثيقية لتاريخ السودان في عصوره الخالدة. 

رشحته اللجنة العليا للتكريم في سبتمبر 2019 لنيل وسام التميّز من الدرجة الأولى في مجال خدمة المجتمع. وحصل على الوسام في يناير 2020 لجهوده الإستثنائية في مجال أبحاث مكافحة المخدرات والسموم، والتوعية المجتمعية بالآثار الضارة للمنشطات في الأوساط الرياضية.

إنتقل إلى هذه الصفحة لقراءة المزيد عن سيرته الذاتية، أو شاهد مقتطفات من حفل تكريمه عبر الفيديو التالي


Newest