أيقونة التميّز البحثي: بروفيسور أمل عمر بخيت

بروفيسور أمل عمر بخيت
بروفيسور أمل عمر بخيت تتسلم وسام التميّز بحضور معالي السيدة رجاء نيكولا عيسى عضو مجلس السيادة الإنتقالي

قيل عنها ومنذ سنواتها المبكرة أنها جسدت مثالا يحتذى فى التفوق و الامتياز، وتركت بصمة واضحة في عالم العلوم والأبحاث من خلال مسيرة مهنية إمتدت لأكثر من أربع وثلاثون عامًا من الخبرة السريرية والأكاديمية والبحثية والإدارية.

البروفيسور أمل عمر بخيت العوض من جمهورية السودان، أستاذ علم الأمراض البيطرية وأحد قامات البحث العلمي الساميّة في السودان، وأحد أميز الخبراء في مجال الطب البيطري. خلافاً للبحوث والندوات والمؤتمرات التي نظمتها في مختلف المجالات البحثية المتخصصة، فقد نشرت وشاركت بأكثر من 81 مشروعاً بحثياً على مستوى العالم.

بدأت عملها ضابطاً بيطرياً بوزارة الثروة الحيوانية عام 1980، وتدرجت في السلك الوظيفي حيث تشغل حالياً منصب عميد عمادة البحث العلمي بجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا.

ضمت أبحاثها التأثيرات السميّة لبعض النباتات السامة والطبية الفولكلورية المستخدمة في الطب التقليدي، ودراسات حول التركيزات المعدنية في الثروة الحيوانية والدواجن والنباتات؛ دراسات عن تطوير وتشخيص وعلاج الأمراض الكبدية عند الدواجن والماشية، كما لها مشروعات بحثية حول تأثير إضافات الأعلاف على النمو وجودة اللحوم والتركيب الكيميائي في المجترات الصغيرة.

في هذه دراساتها ركزت على استخدام التقنيات الإكلينيكية والبيولوجية والبيولوجية والبيولوجية الجزيئية والدموية والنسيجية والنسج الكيميائي. وهي رئيسة تحرير مجلة جامعة السودان للعلوم الزراعية والبيطرية وعضو هيئة تحرير العديد من المجلات العلمية داخل وخارج السودان.

إضافة لرئاستها لمجلس البحوث بجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، لها عضويات متخصصة بعدد من الجمعيات والمؤسسات مثل جمعية علم أمراض السموم بالولايات المتحدة الأمريكية، جمعية الصداقة السودانية السويدية، مركز أبحاث دراسات ثقافة السلام، وعدد من الجمعيات والكيانات البحثية الأخرى حول العالم.

رشحتها اللجنة العليا للتكريم في أغسطس 2019 لنيل وسام التميّز من الدرجة الأولى في مجال البحث العلمي. وحصلت على الوسام في يناير 2020 لإسهاماتها المتميزة في مجال الطب والعلوم البيطرية، حيث لها أكثر من 81 ورقة علمية ومشروع بحثي منشور حول العالم، وجهود مقدرة في نشر المعرفة وتشجيع البحث العلمي.

إنتقل إلى هذه الصفحة لقراءة المزيد عن سيرتها الذاتية، أو شاهد لحظات تكريمها من خلال الفيديو التالي