الرؤية والمبادرة - لماذا نمنح وسام التميُّز؟



كإسهام بسيط في تقدير جهود المتميزين في مختلف المجالات، يفخر المكتب الخاص بمنح وسام التميُّز للشخصيات المتميزة في المجتمع تقديراً لعطاءها وإلتزامها المستمر بقيم خدمة المجتمع. نسعى من خلال هذا التكريم لتشجيع ونشر ثقافة الريادة والتميّز، إضافة إلى تشجيع وتقدير وتطوير المفاهيم الإبداعية والتي تلبّي حاجات المجتمع السوداني وتطلّعاته المادية والاجتماعية او الثقافية، وتراعي خصوصياته الاجتماعية والتاريخية.

إن أحد الأسباب الرئيسة لإيجاد هذه المبادرة هو الحاجة الماسة للإحتفاء بالشخصيات الملهمة، المؤثرة والفاعلة في مجال خدمة الإنسانية. إن العديد من الأبطال الذين يسعون – كل يوم – لتحويل حياتنا إلى الأفضل، هم من يستحقون الإشادة والتقدير والتكريم.

تنبثق فلسفة وسام التميّز من منظومة القيم الإنسانية العليا التي يتطلع إليها المجتمع السوداني ويعمل على أن تسوده، والتي تتشكل عناصر أساسية تجسد مفاهيم الحرية والعدل والتعاون والمشاركة والمحبة وتحمل المسؤولية والانتماء واستثمار الأوقات الحرة وزيادة الإنتاج وخدمة المجتمع وحماية البيئة وغيرها.

إن منحنا لهذا الوسام يأتي حافزاً لترقية قطاع المسؤولية المجتمعية للدولة والمؤسسات الخاصة والعامة، والتأكيد على دورهم المهم في تعزيز جهود التنمية على مستوى الأفراد والقطاعات، بما يتماشى مع التطلعات نحو تعزيز مسيرة النهوض بالأمة نحو سدة المجد.

يجسد "وسام التميّز" إعترافاً وعرفاناً بالإنجازات فوق العادية للأفراد في أي مجال لمساهماتهم البارزة في قطاع خدمة المجتمع، تنمية الشباب، التطوّع، والتنمية المستدامة، الفنون، والآداب، الإبداع، والبحث العلمي إضافة إلى التميّز الرياضي، ويمنح الوسام للمرشحين سنوياً في إحتفال عام مخصص لهذه المناسبة.